برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية​

برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية​​ :


نبذة عن خطة برنامج البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية​

تم تطوير خطة دراسة درجة البكالوريوس في  نظم المعلومات الإدارية  بعد النقاش المتواصل والجهد المدروس والتأمل العميق لما وصل إليه الآخرون من تجارب وخبرات في أقسام وكليات تقنيات ونظم المعلومات في المملكة وفي البلدان العربية والأجنبية ، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا . تعتمد الخطة الجديدة على البناء الفكري والعملي لطالب نظم المعلومات من خلال استقراء الواقع العلمي الذي سيؤول إليه الطالب بعد التخرج ومحاولة سد منافذ الحاجة لتلك المتطلبات في سوق العمل من حيث التخصص وما يستلزم ذلك من معرفة اللغة الإنجليزية في بناء مشاريع نظم المعلومات باستخدام تقنيات المعلومات .

تهدف الخطة إلي الإعداد العلمي والعملي للطالب وذلك بتزويده بالقدرات والمهارات المعاصرة المطلوبة للمنظمات الحكومية والخاصة مع الأخذ في الاعتبار قيم وأخلاقيات الوظيفة العامة .وتحقيقاً لهذا الهدف العام فقد تم وضع الأهداف الجزئية التالية: 

 إكساب الطالب المعارف والمهارات الأساسية في علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات .

 إكساب الطالب مهارات متقدمة في تطوير تقنية المعلومات وتطبيقاتها في الإدارة .

 إكساب الطالب مهارات استخدام الأساليب الكمية في الإدارة .

 تصميم قواعد البيانات مع رفع مستوي مهارات الطالب في التعامل مع تطبيقاتها المتقدمة .

 القدرة علي تصميم الحلول الاليكترونية للأعمال والإدارة الفعالة لتقنية المعلومات في المنظمات .

 تزويد الطالب بالأسس والمفاهيم والاتجاهات الحديثة في حقل الإدارة .

 إعداد وتأهيل الطالب للعمل في مختلف المنظمات الحكومية والخاصة.

 إكساب الطالب مهارات تطوير وإدارة المشاريع في نطاق المنظمات .

 

إن المتخرج في تخصص نظم المعلومات الإدارية سيكون لدية القدر الكافي من المعرفة والمهارات اللتين تجعل منه مختصا في تقنية المعلومات ذات العلاقة بالمنظمات الحكومية والخاصة.

من خلال هذا البرنامج سيتعلم الطالب الطرق والأساليب العلمية الحديثة في صناعة وتطوير نظم المعلومات الإدارية وتقنية المعلومات . بالإضافة إلي أن البرنامج يهدف إلي رفع مستوي الفهم لدي الطالب ببيئة العمل التي يفترض أن يوظف فيها المهارات التي اكتسبها . بعد إكمال هذا البرنامج تطمح هذه الخطة أن يكون لدي الخريج القدرة علي دعم أي منظمة ينتسب إليها في جوانب تقنية متعددة تتصل بالأنشطة الرئيسة للمنظمة حيث سيكون لديه القدرة علي زمام أعمال متعددة منها :

 مدير مركز تقنية المعلومات .

 محلل / أو مصمم نظم معلومات.

 تطوير وإدارة الأعمال الإلكترونية.

 أعمال البرمجة.

لكي يتمتع الخريج بالقدرة علي مواجهة هذا التحدي الذي يفرضه سوق العمل فإن المختصين في التقنية يحتاجون إلي المهارات التقنية والإدارية الحديثة في آن واحد وكذلك أن يكون لديهم القدرة الكافية علي استيعاب ما يجد في عالم التقنية والإدارة يوما بعد يوم ولذا فإنه قد روعي في المحتوي الدراسي لهذه الشعبة أن يقدم للطالب قاعدة جيدة في تقنيات المعلومات والنظرية الحديثة لنظم المعلومات الإدارية والتركيز علي استخداماتها في المنظمات.

مجالات التوظيف :

إن المتخرج في تخصص نظم المعلومات الإدارية سيكون لديه القدر الكافي من المعرفة والمهارة اللتين تجعل منه مختصا في تقنية المعلومات ذات العلاقة بالمنظمات الحكومية والخاصة .

من خلال هذا البرنامج سيتعلم الطالب الطرق والأساليب العلمية الحديثة في صناعة وتطوير نظم المعلومات الإدارية وتقنية المعلومات .بالإضافة إلي أن البرنامج يهدف إلي رفع مستوي الفهم لدي الطالب ببيئة العمل التى يفترض أن يوظف فيها المهارات التي اكتسبها . بعد إكمال هذا البرنامج تطمح هذه الخطة أن يكون لدي الخريج القدرة علي دعم أي منظمة ينتسب إليها في جوانب تقنية متعددة تتصل بالأنشطة الرئيسية للمنظمة حيث سيكون لديه القدرة علي تولي زمام أعمال متعددة في مجال نظم المعلومات الإدارية.

 

مسمي الدرجة ومتطلباتها :

تسمي الدرجة العلمية لهذا التخصص ( بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية ).


الكلية على الشبكات الاجتماعية