كلمة مدير المركز

كلمة مدير المركز :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ندرك جميعا ان البحث العلمي في الوقت الراهن يحتل مكانا بارزا في تقدم الامم والنهوض بها من خلال مساهمة الباحثين واضافاتهم العلمية الى رصيد المعرفة الانسانية و حيث تعتبر الجامعات والمراكز البحثية مركزا رئسا لهذه المناشط البحثية .

ولذا يعتبر البحث العلمي  احد الركائز الرئيسية  التي تعتمد عليها الجامعات في تحقيق رؤيتها الرئيسية , حيث يتوفر فيها صفوة العقول المبتكرة لتسهم بشكل فعال في تعزيز دور البحث العلمي ومساهمته في التنمية المجتمعية وحل مشكلات المجتمع المختلفة --- لان البحث العلمي المنشود هو عملية ديناميكية  , واداة عصرية لها قواعد واسس ومناهج ومراحل ومتطلبات مادية وبشرية  ينبغي توافرها حتى يحقق البحث نتائج علمية مأمولة تسهم في تنمية المجتمعات وتطويرها .

وعلية  اصبحت لمراكز البحوث والدراسات دور ريادي في قيادة العالم وأداة لإنتاج العديد من المشاريع البحثية والدراسات العلمية الرصينة , وازداد عدد المراكز البحثية في دول العالم  ولاسيما في اوروبا وامريكا وتنوعت تخصصاتها في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والعلوم الاخرى لدورها الكبير في التطور والتغيير .

ويمثل مركز البحوث نواة البحث العلمي  في الكلية وبذلك ندعوا الجهات المسؤولة بتقديم الدعم والتحفيز اللازم لمركز البحوث والباحثين على حدا سوى حتى نتمكن من تأدية رسالتنا العلمية وتفعيل البحث العلمي .

وبذلك نوصي بضرورة الانفاق الكافي على البحوث العلمية النوعية  وتحويل البحوث العلمية  من ابحاث استهلاكية  الى ابحاث استثمارية وربط مسارات الابحاث بمشكلات واحتياجات المجتمع المحلي مما يعزز الارتباط بين البحث العلمي وقضايا المجتمع التنموية وتخفيف الاعباء التدريسية  والادارية حتى يتمكن اعضاء الهيئة التدريسية بمشاركات بحثية نوعية .

حيث شهد مركز البحوث في السنوات الاخيرة حراكا ونشاطا بحثيا ملحوظا وتفاعلا كبيرا من قبل اعضاء الهيئة التعليمية , حيث نفذ المركز في الفصل الثاني من العام الدراسي 1440ه (6) حلقات نقاشية تمحورت حول مواضيع  ادارية واقتصادية ومحاسبية حيوية , والمشاركة في يوم البحث العلمي الرابع عشر  من خلال مساهمة اعضاء الهيئة التعليمية بتقديم 24 ورقة بحثية و 11بوستر لمواضيع بحثية .

كما نتوقع ان يزداد النشاط البحثي لمركز البحوث في العام القادم  وترتفع مساهمة اعضاء الهيئة التعليمية في  الحلقات النقاشية  ويوم البحث العلمي التي ينظمها مركز البحوث في الكلية . 

في الاخير اتقدم بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة لعنايته المستمرة بالبحث العلمي وامتناني لعمادة البحث العلمي وعمادة الكلية  ولكل الزملاء والزميلات المشاركون بأوراق بحثية في الحلقات النقاشية ويوم البحث العلمي .

أ.د. بدر العبدي

مدير مركز البحوث - كلية الاعمال

جامعة الملك خالد - المملكة العربية السعودية


الكلية على الشبكات الاجتماعية