مجلس الكلية

أعضاء مجلس الكلية:
الاسم المنصب
د. أحمد بن علي العضاضي عميد كلية الأعمال (رئيس مجلس الكلية)
أ.د. سعيد قاسم الخالدي وكيل الكلية للبحث والدراسات العليا (أمين مجلس الكلية)
د. عبدالرحيم زاهر مشاري وكيل الكلية للشؤون التعليمية والتطوير
د. هدى إبراهيم السيد وكيلة الكلية (الطالبات)
أ.د. حسين محمد آل عبيد رئيس قسم الاقتصاد
د. محمد ناصر آل سفران رئيس قسم إدارة الأعمال
د. خالد مقبول آل ساكب رئيس قسم المحاسبة
د. فتحي سالم الكلابي رئيس قسم التسويق
د. عادل بن سعد عسيري رئيس قسم المعلوماتية للأعمال
د. حسن أحمد آل طالع رئيس قسم الإدارة المالية
د. محمد ناصر آل سفران رئيس قسم إدارة الموارد البشرية
د. هدى إبراهيم السيد وكيلة قسم المحاسبة (الطالبات)
د. إيلاف علي السيسي وكيلة قسم المعلوماتية للأعمال (الطالبات)
د. فاطمة محمد مهدي حسن وكيلة قسم إدارة الموارد البشرية (الطالبات)
د. مها الهاشمي البشير الشافعي وكيلة قسم الاقتصاد (الطالبات)
د. أميرة  حمادي أحمد قدور وكيلة قسم الإدارة المالية (الطالبات)
أ. سارة محمد آل مشافي وكيلة قسم إدارة الأعمال (الطالبات)
أمانة مجلس الكلية:

يرتبط موظفي مجلس الكلية بوكيل الكلية ( أمين المجلس ) ويسند إليهم المهام التالية:

1) التأكد من المعاملات التي ترد إلى مجلس الكلية مطابقة لتعليمات الجامعة .
2) إعداد جداول أعمال المجلس بالكلية بناء على ما يرد من الأقسام أو عميد الكلية أو وكلاء الكلية .
3) إرسال الدعوة لأعضاء المجلس باستخدام نظام مجالس .
4) تحرير  قرارات المجلس ومتابعة إرسالها للجهات المختصة بعد تأشيرها من أمين المجلس واعتمادها من عميد الكلية.
5) توثيق وصول وإرسال المعاملات حسب نظام مدار بأرقام مسجله حسب الرقم والتاريخ.

مهام وصلاحيات مجلس الكلية​:

تتمثل مهام وصلاحيات مجلس الكلية في الآتي:

أولاً : الشؤون الأكاديمية :
1- الموافقة على تحديد درجة الأعمال الفصلية.
2- الموافقة على أن يكون ضمن الاختبار النهائي اختبار عملي أو شفوي.
3- الموافقة على استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات العملية من الاختبارات والتقديرات وتحديد أطر قياس تحصيل الطالب في هذ المقررات.
4- تكوين لجنة لتنظيم أعمال الاختبار النهائي.
5- تطبيق السرية في إجراءات الاختبارات النهائية.
6- إسناد وضع أسئلة الاختبار النهائي لبعض المقررات لغير أستاذ المقرر بناء على توصية رئيس القسم.
7- إسناد تصحيح الاختبارات لغير أستاذ المقرر عند الحاجة.
8- تحديد مدة الاختبار النهائي بما يقل عن ساعة ولا يزيد عن ثلاث ساعات.
9- الموافقة على معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة بناء على توصية الأقسام الأكاديمية.
10- الموافقة على دراسة الطالب لمقررات دراسية إذا أنهى الطالب المقررات المطلوبة للتخرج وكان معدل اقل من المطلوب.
11- التوصية بإعطاء الطالب فرصة إضافية بعد استنفاذ عدد الفرص المتاحة لرفع معدله التراكمي .
12- اقتراح أعداد الطلاب والطالبات الذين يمكن قبولهم في العام الدراسي.
13- التوصية بصرف تذكرة سفر بالدرجة السياحية مرةً واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة إذا كان البرنامج الأكاديمي للطالب يتطلب سفرة خارج مدينة الدراسة.
14- التوصية بإعطاء الطالب فرصة استثنائية لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى يتجاوز نصف الفترة الأصلية المحددة للتخرج إذا لم ينهي الطالب متطلبات التخرج خلال فترة اللوائح المنظمة لذلك.
15- التوصية بإعطاء الطالب المفصول بسبب الإنذارات فرصة لإكمال دراسته وفق اللوائح المنظمة لذلك.
16- التوصية بإعطاء الطالب المفصول بسبب الإنذارات فرصة لإكمال دراسته وفق اللوائح المنظمة لذلك.

ثانياً : شؤون أعضاء هيئة التدريس السعوديين :
1- التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس.
2- التوصية بتعيين المحاضرين والمعيدين ومدرسي اللغة ومساعدي الباحثين.
3- التوصية بالتعيين على رتبة أستاذ مساعد من دون اشتراط الحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات التي تمنح فيها درجة الدكتوراه وفق الضوابط المحددة في نظام التعليم العالي (التخصصات الطبية).
4- النظر في ترقية عضو هيئة تدريس بناءً على توصية مجلس القسم المختص، وترشيح عدد من المحكمين المختصين لا يقل عددهم عن ثمانية ممن رشحهم مجلس القسم أو من سواهم.
5- إقرار صرف بدل وحدات تدريسية إذا زاد عدد الوحدات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس (ومن في حكمهم) عن النصاب المقرر.
6- التوصية بحصول عضو هيئة التدريس على إجازة تفرغ علمي عاماً دراسياً، بعد مضي خمس سنوات من تعيينه أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابق، أو لمدة فصل دراسي واحد بعد مضي ثلاث سنوات من تعيينه أو من تمتعه بإجازة تفرغ علمي سابقة.
7- النظر في التقرير المقدم عن إنجازات عضو هيئة التدريس خلال التفرغ العلمي.
8- التوصية بالموافقة على عمل عضو هيئة التدريس بصفة مستشار غير متفرغ في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو المنظمات الإقليمية أو الدولية.
9- التوصية بالموافقة على مشاركة عضو هيئة التدريس في المؤتمرات والندوات التي تعقد داخل المملكة أو خارجها.
10- التوصية بندب عضو هيئة التدريس ــ ومن في حكم ــ للعمل لدى الجهات الحكومية.
11- التوصية بإعارة خدمات عضو هيئة التدريس ومن في حكمه.
12- التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس في مهمة علمية خارج مقر الجامعة.
13- التوصية بإيفاد عضو هيئة التدريس للتدريس خارج المملكة.
14- التوصية بالسماح لعضو هيئة التدريس بالسفر لإجراء بحوث في جامعة غير جامعته خلال العطلة الصيفية.
15- التوصية بنقل عضو هيئة التدريس ــ ومن في حكمه ــ في نطاق تخصصه العلمي من قسم إلى آخر داخل الكلية نفسها.
16- التوصية بنقل عضو هيئة التدريس ـ ومن في حكمه ــ من الكلية وإليها.
17- التوصية بنقل عضو هيئة التدريس ــ ومن في حكمه ــ إلى وظيفة خارج الجامعة.
18- التوصية بقبول استقالة عضو هيئة التدريس ــ ومن في حكمه ــ أو إحالته إلى التقاعد المبكر بناء على طلبه.
19- التوصية بالاستعانة بأساتذة غير متفرغين لمدة لا تزيد عن سنتين قابلة للتجديد.
20- التوصية بمنح الأستاذ غير المتفرغ مكافأة تعادل أول مربوط الرتبة العلمية التي كان عليها، فإن لم يكن من أعضاء هيئة التدريس السابقين يحدد مجلس الجامعة مقدار المكافأة بما يتجاوز أول مربوط رتبة أستاذ مساعد.
21- التوصية بالاستعانة بالكفاءات السعودية المتميزة من خارج الجامعة للقيام بالتدريس.

ثالثاً : شؤون أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين:
1- التوصية بتوظيف من تجاوز الحد الأعلى للعمر( ستين سنة ميلادية ) في حدود عشر سنوات للأساتذة والأساتذة المشاركين، وخمس سنوات للأساتذة المساعدين، وثلاث سنوات للفئات الأخرى .
2- التوصية باحتساب الخبرات في غير التدريس الجامعي إذا كانت في مجال التخصص وبعد المؤهل العلمي الذي تم التعاقد معه على أساسه بواقع سنة لكل سنتين.
3- التوصية بحضور عضو هيئة التدريس مؤتمرًا أو ندوة علمية.
4- التوصية بزيادة مكافأة نهاية الخدمة بحد أقصى ( 100% ) على ألا يتجاوز الإجمالي مبلغ ( 100.000 ريال ) لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
5- إقرار صرف بدل وحدات تدريسية إذا زاد عدد الوحدات التدريسية لأعضاء هيئة التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ــ ومن في حكمهم ــ عن النصاب المقرر.

رابعاً: شؤون الابتعاث والتدريب:
1- التوصية بابتعاث المعيدين والمحاضرين والتمديد لهم أو إنهاء بعثاتهم.
2- التوصية بالموافقة على تغيير المبتعث لتخصصه أو جامعته أو بلد الدراسة حسب ما تم رفعه من مجلس القسم.
3 - التوصية بإيقاف مخصصات المبتعث إذا:
- غيَّر تخصصه أو جامعته أو مقر دراسته دون موافقة المجلس.
- لم يستطع أن يواصل الدراسة وفقا للتقارير المتعلقة بسير دراسته .
- خالف الأنظمة أو التعليمات أو امتنع عن تنفيذها.
- لم يحصل على المؤهل المطلوب في الفترة المحددة.
- ثبت توقفه عن الدراسة أو ترك مقر الدراسة من دون عذر مقبول.
- طلب إنهاء البعثة والعودة إلى المملكة.

4- الرفع بتقرير عن حالة مبتعثي الكلية المتعثرين في دراستهم بعد مضي نصف الفترة المقررة .
5- إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث في الكلية؛ يتم رفع لمجلس الجامعة.
6- التوصية بالموافقة على الرحلة العلمية للمبتعث.

خامساً: شؤون الدراسات العليا:
1- التوصية بإضافة شروط للقبول بمرحلة الماجستير بناء على توصية القسم المختص.
2- التوصية بإضافة شروط للقبول بمرحلة الدكتوراه بناء على توصية القسم المختص.
3- التوصية بقبول الطالب لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في غير مجال تخصص بناء على توصية مجلس القسم.
4- التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية واحدة لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين كحد أعلى بناء على توصية مجلس القسم في حال انخفاض معدل التراكمي عن جيد جدًا.
5- التوصية بمنح الطالب فرصة إضافية لا تزيد عن فصلين دراسيين بناء على توصية مجلس القسم المبنية على تقرير المشرف على رسالة الطالب الجامعية في حال عدم حصول الطالب على الدرجة خلال الحد الأقصى للمدة المحددة للحصول عليها.
6- التوصية بقبول تحويل الطالب إلى الجامعة من جامعة أخرى معترف بها بناء على توصية مجلس القسم، مع مراعاة شروط التحويل.
7- التوصية بمعادلة الوحدات الدراسية التي درسها الطالب المحول من جامعة أخرى معترف بها بناء على توصية مجلس القسم.
8- التوصية بتحويل الطالب من تخصص داخل الجامعة إلى أحد تخصصات الكلية مع مراعاة شروط القبول وأي شروط أخرى يراها المجلس ضرورية بناء على توصية مجلس القسم.
9- التوصية باقتراح المقررات المطلوبة للحصول على الدبلوم ومسمى الشهادة بناء على اقتر ح مجلس القسم.
10- التوصية بالموافقة على الاختبارات البديلة والمقررات التي تتطلب دراستها أكثر من فصل دراسي في مقررات الدراسات العليا، بناء على توصية مجلس القسم.
11- التوصية بإجراء اختبار تحريري والآخر شفوي شاملين تعقدهما لجنة متخصصة وفق قواعد محددة لطالب الدراسات العليا بعد إنهائه جميع المقررات المطلوبة بناء على توصية مجلس القسم.
12- التوصية بزيادة إشراف عضو هيئة التدريس على الرسائل العلمية إلى خمس رسائل بناء على توصية مجلس القسم.
13- الموافقة على مشرف بديل على الرسالة في حال عدم تمكن المشرف من الاستمرار أو وفاته أو انتهاء خدمته بالجامعة، بناء على اقتراح مجلس القسم.
14- التوصية بتشكيل لجنة المناقشة على الرسائل العلمية بناء على توصية مجلس القسم.
15- التوصية بإعادة قيد الطالب إذا ألغي قيده، وتحديد المقررات التي يجب إعادة دراستها إذا لم يمض على إلغاء قيد الطالب ستة فصول دراسية.
16-التوصية بكتابة الرسائل الجامعية بلغة غير اللغة العربية مع تقديم ملخص وافٍ باللغة العربية.
17- التوصية بأن يقوم على بالإشراف على الرسائل العلمية مشرفون من ذوى الخبرة المتميزة والكفاءة العلمية في مجال البحث العلمي من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بناءً على توصية مجلس القسم.

سادساً: الشؤون الطلابية:
1-اعتماد قوائم الحرمان ورفع الحرمان عن الطلبة لدخول الاختبار النهائي.
2- الموافقة على إعطاء الطلبة فرصة اختبار نهائي بديل خلال فترة لا تتجاوز الفصل التالي.
3- الموافقة على إعادة قيد الطلاب.
4- وضع الضوابط اللازمة لتقييم أداء الطلبة المنتسبين.
5- الموافقة على إعادة تصحيح أوراق الإجابة خلال فترة لا تتجاوز بداية الاختبارات النهائية للفصل التالي.