أدركت كلية العلوم الإدارية والمالية (كلية الأعمال حاليا) بجامعة الملك خالد ضرورة إنشاء قسم التسويق والتجارة الإلكترونية من ضمن خططها التطويرية, فالتسويق يعتبر حجر الزاوية في نجاح أي منظمة حيث أن جل اهتمامات وظيفة التسويق موجهة أصلا للاهتمام بالعميل وخدمته والعمل على رضائه. وحيث أننا في عصر العولمة وعصر المستهلك المثقف الواعي بالخيارات أمامه وعصر المنافسة الشديدة , ومن هنا ظهر جلياً أهمية الدور الذي يلعبه التسويق للحفاظ على عملاء المنظمات الحكومية والتجارية.
انشى القسم بموافقة المقام السامي بتاريخ 3/7/1429هـ
تحقيق التميز والريادة في مجال التسويق وطنيا وإقليمياً، وعالمياً، ودعم البحوث العلمية المتخصصة وخدمة المجتمع، والاقتصاد الوطني.
تهيئة بيئة أكاديمية محفزة لإعداد كوادر تسويقية متميزة، وإنتاج بحوث مبتكرة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.
يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. تطوير نواتج التعليم والتعلم في مجال التسويق بما يسهم في اعداد كفاءات تسويقية متميزة ويلائم متطلبات سوق العمل.
2. تعزيز البحث العلمي في مجال التسويق
3. تحسين مستوى المساهمة المجتمعية والمشاركات التطوعية.
4. الارتقاء بجودة البيئة الأكاديمية
5. تنمية إيرادات الجامعة والكلية وضمان استدامتها