نبذة عن قسم إدارة الأعمال

نبذة عن القسم:
colleges

يعتبر قسم إدارة الأعمال من الأقسام التي تهتم بتدريس وتطوير العلوم الإدارية المتعلقة بالنشاط التجاري بشتى فروعها, حيث يضم كوكبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين في العلوم الإدارية والمالية والاقتصادية والموارد البشرية. وقد أنشئ القسم كأحد أقسام "كلية العلوم الإدارية والمالية" بعد فصل هذه الكلية عن الكلية الأم "كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية", وتم استحداث مسمى جديد لها يتواءم مع متطلبات تطور هذه العلوم على مستواها الإقليمي والدولي.

وقد ساهم القسم خلال فترة تمتد إلى أكثر من خمسة وثلاثون عاماً (منذ إنشائه كقسم "العلوم الإدارية" ضمن "كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية") في تطوير ودعم كثير من الجهات الحكومية والخاصة سواء, بدعم تلك الجهات بالمخرجات المؤهلة والمدربة وفق ما تتطلبه حاجة سوق العمل, أو من خلال عقد الدورات التأهيلية والتطويرية لتلك الجهات حيث استفادت من برامجه المختلفة أكثر من عشرين جهة في القطاعين الخاص والعام. ومنذ ذلك الوقت سعى القسم إلى التوسع, حيث تمت الموافقة السامية على افتتاح ثلاثة مسارات جديدة في القسم بدأت في استقبال طلابها بداية العام الجامعي 1432/1433هـ, بالتزامن مع افتتاح تخصصات التسويق والتجارة الإلكترونية وتخصص نظم المعلومات الإدارية وتخصص القانون.

ونتمنى أن تتحقق جميع تطلعات العاملين بالقسم للقيام بالمسؤوليات التنموية والتطويرية في قطاع إدارة الأعمال على أكمل وجه, وأن يكون القسم قادراً على سد احتياج سوق العمل من الكفاءات البشرية الوطنية القادرة على التنافس العالمي.

الرؤية:

يتطلع قسم إدارة الاعمال لان يكون مؤثراً، على المستوى الأقليمي، في مجال التعليم والبحث وخدمة المجتمع في تخصص إدارة الأعمال بما يسهم في تحقيق رؤية الكلية.

الرسالة:

إعداد كوادر قيادية متميزة وفقاً لمعايير دولية، واجراء بحوث علمية  في مجال المعرفة، وبناء شراكة مجتمعية فاعلة مع بيئة الاعمال المحلية.

أهداف القسم:
  1. إعداد كوادر إدارية وقيادية ذات قدرة تنافسية ذو مستوى معرفي في عالم المال والاعمال.​
  2. إجراء بحوث متميزة ومؤثرة في المجال المعرفي لإدارة الاعمال.​
  3. المساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع من خلال بناء شراكات مجتمعية وتلبية متطلبات  قطاع الاعمال من الموارد البشرية المتخصصة.​
  4. إكساب الخريج مهارات التعامل مع أساليب التقنية الحديثة لمواكبة متطلبات سوق العمل.​
  5. العمل على الحصول على الاعتمادات الاكاديمية المحلية والدولية.
الهيكل التنظيمي:
MB