برنامج ماجستير التسويق التنفيذي

ماجستير التسويق التنفيذي

أسباب إنشاء البرنامج:

يعتبر التسويق اليوم من المجالات الرائدة في ادارة الأعمال حيث اصبح الفهم الجيد و التحليل الدقيق للأسواق من المتطلبات الأهم لنجاح منظمات الأعمال. مع التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في اساليب الانتاج و من ذلك تعدد السلع المعروضة في الأسواق (المحلية و العالمية) و مع تنوع حاجات و رغبات العملاء، اصبح من الضروري لأي مسؤول اداري او تسويقي تكييف خططه الاستراتيجيات بناء على هذه العوامل التي تحتوي فرصا و ايضا تحديات.

من الممكن تجزئة مبررات هذا البرنامج الى مبررات إقتصادية و أخرى إجتماعية و ثقافية.

  1. المبررات الإقتصادية:

يخدم هذا البرنامج المنظمات الاقتصادية و غيرها من حيث أنه يطور المهارات و الكفاءات الادارية و التسويقية للخريجين و يساهم في دعم ثقافة تسويقية تتجه نحو الفهم الأفضل لمتطلبات الأسواق المحلية و الدولية و الاستجابة السريعة لمتغيراتها. و مع الطلب المتزايد على برامج الماجستير في تخصص الأعمال و حيث أن البرامج الحالية لا تفي في الوقت الراهن الا بنسبة صغيرة لا تتجاوز 20% من هذه الطلبات أصبح من الضروري إرساء برنامج دراسات عليا في التسويق.

يسهم هذا البرنامج في تحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية  من ذلك دعم الاستثمار و ريادة الاعمال. يقدر الإنفاق الاستثماري للمملكة طبقا لرؤية 2030 بـ 980 مليار من خلال ارساء 13 برنامجا و تقع منطقة عسير داخل اهتمامات القيادة في المملكة من حيث تخصيص جزء مهم من هذه الإنفاقات خصوصا في ميدان التعدين حيث يصل اجمالي رخص التعدين في المنطقة الى 84 رخصة بالإضافة الى المجال الزراعي (539 ألف دونم من الحيازات الزراعية) و إنتاج العسل (27% من انتاج المملكة) و الصحة (41 مستشفى) و خاصة القطاع السياحي الذي يعد من أهم القطاعات الإقتصادية المستهدفة نظرا للمقومات الطبيعية و البنية التحتية المتوفرة في المنطقة (المصدر: مؤتمر وزاري بأبها يناقش الفرص الاستثمارية في منطقة عسير. صحيفة مال الاقتصادية.14-11-2018).

يسهم أيضا هذا البرنامج في تهيئة بيئة جاذبة للإستثمار المحلي و الاجنبي من حيث تطوير الاجراءات النظامية و الادارية و خلق فرص تسويقية جديدة و بالتالي دفع عجلة الاستثمار و تخفيض معدلات البطالة.

  1. المبررات الإجتماعية و الثقافية

يسمح هذ البرنامج في تطوير البيئة الاجتماعية و الثقافية في المملكة من حيث المساهمة في تحقيق رؤية 2030 في هذه المجالات و المتعلقة بتحسين جودة الحياة للمجتمع السعودي مع احترام هويته الاسلامية و الوطنية و توفير الكفاءات العالية في ادارة الاعمال و التسويق تقدم خدمات مفيدة للمجتمع في مجالات التعليم و الصحة و النقل و السلامة المرورية و الرياضة و البيئة و السياحة و غيرها.

يساعد هذا البرنامج أفراد المجتمع للحصول على المهارات و الخبرات اللازمة و يعزز بناء مجتمع قائم على المعرفة و الابداع و الابتكار و حسن التعامل مع التكنولوجيات و الأساليب التسويقية الحديثة و بالتالي يسهم في توفير بيئة أعمال جاذبة و الترفيع من تنافسية اقتصاد المملكة العربية السعودية.

متطلبات القبول بالبرنامج

استيفاء متطلبات القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.

  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في التسويق او في تخصص قريب (إدارة أعمال أو محاسبة أو مالية أو موارد بشرية أو غيرها) من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  • وفقا للمادتين 17 و 18 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا،يجوز قبول الطالب المتحصل على بكالوريوس في مجالات غير مجالات التخصص أو القريبة كالهندسة أو التربية أو الشريعة أو غيرها من التخصصات غير الإدارية شريطة أن يجتاز فصلا تكميليا بتقدير لا يقل عن جيد.
  •  
  • أن يقدم تزكيتين علمتين من أساتذة سبق لهم تدريسه-

المهن / الوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها :

  • مراقب مخزون
  • باحث مخزون
  • أمين مستودع
  • باحث مخزون
  • باحث مستودعات
  • مفتش تموين
  • باحث تسويق
  • رئيس قسم المشتريات و المناقصات
  • مأمور مشتريات
  • رئيس قسم المبيعات و التسويق
  • مأمور مبيعات
  • باحث في المبيعات و التموين
  • أخصائيين مخزون / مشتريات / سلسلة توريد / تجاري / البيع و التسويق و العلاقات العامة / ترويج
  • أخصائيين دعاية و أعلان / علامة تجارية / تسويق تجارة الكترونية

محلل مبيعات / محلل أبحاث السوق

رسالة البرنامج:

إكساب الخريجين المعارف و المهارات التقنية و البحثية في التسويق عبر توفير بيئة أكاديمية لتعليم عال الجودة تدعم قدرتهم على المنافسة في أسواق العمل المحلية و الإقليمية و تمكنهم من خدمة المجتمع.

أهداف البرنامج:

  • تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محليا.
  • اعداد كفاءات مهنية ذو مستوى معرفي في التسويق و ذات قدرة تنافسية في أسواق العمل المحلية و الأقليمية
  • تطوير القدرات العلمية و البحثية للخريج و دفعه الى الابداع و الإبتكار عبر تقديم منهج تعليمي عال الجودة و الإشراف على أبحاث مؤثرة في مجال التسويق
  • خدمة المجتمع و تنميته من خلال بناء شراكات مجتمعية و تلبية متطلبات سوق العمل من الكفاءات التسويقية
  • الإسهام في تطوير الموارد الذاتية للكلية.