يعتبر التسويق اليوم من المجالات الرائدة في ادارة الأعمال حيث اصبح الفهم الجيد و التحليل الدقيق للأسواق من المتطلبات الأهم لنجاح منظمات الأعمال. مع التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في اساليب الانتاج و من ذلك تعدد السلع المعروضة في الأسواق المحلية و العالمية.
أسباب إنشاء البرنامج:
يعتبر التسويق اليوم من المجالات الرائدة في ادارة الأعمال حيث اصبح الفهم الجيد و التحليل الدقيق للأسواق من المتطلبات الأهم لنجاح منظمات الأعمال. مع التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في اساليب الانتاج و من ذلك تعدد السلع المعروضة في الأسواق (المحلية و العالمية) و مع تنوع حاجات و رغبات العملاء، اصبح من الضروري لأي مسؤول اداري او تسويقي تكييف خططه الاستراتيجيات بناء على هذه العوامل التي تحتوي فرصا و ايضا تحديات.
من الممكن تجزئة مبررات هذا البرنامج الى مبررات إقتصادية و أخرى إجتماعية و ثقافية.
- المبررات الإقتصادية:
يخدم هذا البرنامج المنظمات الاقتصادية و غيرها من حيث أنه يطور المهارات و الكفاءات الادارية و التسويقية للخريجين و يساهم في دعم ثقافة تسويقية تتجه نحو الفهم الأفضل لمتطلبات الأسواق المحلية و الدولية و الاستجابة السريعة لمتغيراتها. و مع الطلب المتزايد على برامج الماجستير في تخصص الأعمال و حيث أن البرامج الحالية لا تفي في الوقت الراهن الا بنسبة صغيرة لا تتجاوز 20% من هذه الطلبات أصبح من الضروري إرساء برنامج دراسات عليا في التسويق.
يسهم هذا البرنامج في تحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية من ذلك دعم الاستثمار و ريادة الاعمال. يقدر الإنفاق الاستثماري للمملكة طبقا لرؤية 2030 بـ 980 مليار من خلال ارساء 13 برنامجا و تقع منطقة عسير داخل اهتمامات القيادة في المملكة من حيث تخصيص جزء مهم من هذه الإنفاقات خصوصا في ميدان التعدين حيث يصل اجمالي رخص التعدين في المنطقة الى 84 رخصة بالإضافة الى المجال الزراعي (539 ألف دونم من الحيازات الزراعية) و إنتاج العسل (27% من انتاج المملكة) و الصحة (41 مستشفى) و خاصة القطاع السياحي الذي يعد من أهم القطاعات الإقتصادية المستهدفة نظرا للمقومات الطبيعية و البنية التحتية المتوفرة في المنطقة (المصدر: مؤتمر وزاري بأبها يناقش الفرص الاستثمارية في منطقة عسير. صحيفة مال الاقتصادية.14-11-2018).
يسهم أيضا هذا البرنامج في تهيئة بيئة جاذبة للإستثمار المحلي و الاجنبي من حيث تطوير الاجراءات النظامية و الادارية و خلق فرص تسويقية جديدة و بالتالي دفع عجلة الاستثمار و تخفيض معدلات البطالة.
- المبررات الإجتماعية و الثقافية
يسمح هذ البرنامج في تطوير البيئة الاجتماعية و الثقافية في المملكة من حيث المساهمة في تحقيق رؤية 2030 في هذه المجالات و المتعلقة بتحسين جودة الحياة للمجتمع السعودي مع احترام هويته الاسلامية و الوطنية و توفير الكفاءات العالية في ادارة الاعمال و التسويق تقدم خدمات مفيدة للمجتمع في مجالات التعليم و الصحة و النقل و السلامة المرورية و الرياضة و البيئة و السياحة و غيرها.
يساعد هذا البرنامج أفراد المجتمع للحصول على المهارات و الخبرات اللازمة و يعزز بناء مجتمع قائم على المعرفة و الابداع و الابتكار و حسن التعامل مع التكنولوجيات و الأساليب التسويقية الحديثة و بالتالي يسهم في توفير بيئة أعمال جاذبة و الترفيع من تنافسية اقتصاد المملكة العربية السعودية.
متطلبات القبول بالبرنامج
- استيفاء متطلبات القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
- أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في التسويق او في تخصص قريب (إدارة أعمال أو محاسبة أو مالية أو موارد بشرية أو غيرها) من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
- وفقا للمادتين 17 و 18 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا،يجوز قبول الطالب المتحصل على بكالوريوس في مجالات غير مجالات التخصص أو القريبة كالهندسة أو التربية أو الشريعة أو غيرها من التخصصات غير الإدارية شريطة أن يجتاز فصلا تكميليا بتقدير لا يقل عن جيد.
- أن يقدم تزكيتين علمتين من أساتذة سبق لهم تدريسه-
المهن / الوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها :
- مراقب مخزون
- باحث مخزون
- أمين مستودع
- باحث مخزون
- باحث مستودعات
- مفتش تموين
- باحث تسويق
- رئيس قسم المشتريات و المناقصات
- مأمور مشتريات
- رئيس قسم المبيعات و التسويق
- مأمور مبيعات
- باحث في المبيعات و التموين
- أخصائيين مخزون / مشتريات / سلسلة توريد / تجاري / البيع و التسويق و العلاقات العامة / ترويج
- أخصائيين دعاية و أعلان / علامة تجارية / تسويق تجارة الكترونية
محلل مبيعات / محلل أبحاث السوق
رسالة البرنامج:
إعداد كوادر مؤهلة بالمعرفة المتخصصة والمهارات التطبيقية في التسويق، من خلال بيئة تعليمية تدعم البحث العلمي، وتسهم في التنمية المستدامة، وخدمة المجتمع، والمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية للجامعة والكلية.
أهداف البرنامج:
1. إعداد كوادر مؤهلة بمهارات استراتيجية وبحثية متقدمة في التسويق
2. إنتاج البحوث التطبيقية والمشاريع البحثية في مجال التسويق
3. المساهمة في خدمة المجتمع وتعزيز المسؤولية المجتمعية والتطوعية.
4. تحقيق التميز الأكاديمي من خلال بيئة تعليمية تعزز التعلم التطبيقي.
5. المساهمة في تنمية الموارد المالية للجامعة والكلية وضمان استدامتها.
نواتج تعلم البرنامج
المعرفة والفهم
ع1 |
يشرح المفاهيم والاستراتيجيات التسويقية المتقدمة |
ع2 |
يوضح الأساليب البحثية المناسبة لدعم اتخاذ القرارات الفعالة في سياقات تسويقية معقدة. |
ع3 |
يفسر أهم التوجهات المعاصرة والرقمية في مجال التسويق. |
المهارات
م1 |
يطور استراتيجيات تسويقية فعالة بناءً على المعارف النظرية والعملية المكتسبة |
م2 |
يصمم دراسات تسويقية تطبيقية ومشاريع بحثية لحل مشكلات تسويقية معقدة. |
م3 |
يطبق التقنيات والخدمات الرقمية في التسويق |
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق1 |
يلتزم بأعلى معايير الأخلاق المهنية والشفافية في الممارسات التسويقية. |
ق2 |
يتخذ القرارات بمسؤولية واستقلالية. |
ق3 |
يمارس القيادة والعمل الجماعي في فرق العمل. |
خصائص الخريجين:
- يمتلك الخريج المعارف المتقدمة في التخطيط والتحليل التسويقي.
- يطبق مفاهيم التسويق لوضع خطط تسويقية فعالة.
- يمتلك مهارات بحثية متقدمة لإجراء دراسات تطبيقية ومشاريع بحثية في التسويق.
- يقود فرق العمل التسويقية بفعالية، وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتعزيز النمو المؤسسي وريادة الأعمال.
- يخدم القضايا المجتمعية ويسهم في الأعمال التطوعية.
- يمتلك مهارات تواصل متقدمة تمكّنه من إدارة العلاقات مع الأطراف المختلفة.
- يمتلك القدرة على فهم التحولات السوقية والتفاعل مع تحديات بيئات الأعمال الديناميكية.
- يلتزم بأعلى معايير الأخلاق المهنية ويحرص على تعزيز الشفافية في الممارسات التسويقية.
- يتخذ قراراته التسويقية باستقلالية ومسؤولية.
هيكل البرنامج
الأعضاء الحاليين بالبرنامج:
إسم الموظف |
الرتبة |
الايميل |
د.فتحي الكلابي (رئيس القسم) |
أستاذ مساعد |
fssaleh@kku.edu.sa |
د/حاتم محمد محمد آل فردان |
أستاذ مساعد |
hfardan@kku.edu.sa |
د/حسين عمر عثمان ادريس |
أستاذ مساعد |
hoothman@kku.edu.sa |
د/درصاف دلش الدبابي |
أستاذ مشارك |
ddellech@kku.edu.sa |
د/تركية بوسيف عيساوي |
أستاذ مساعد |
taissaoui@kku.edu.sa |
الطلاب الحاليين للبرنامج: 3 طلاب و3 طالبات
مجموع خريجي البرنامج منذ انشائه: 20 طالب و4 طالبات
شروط القبول في البرنامج
- استيفاء متطلبات القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
- أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في التسويق او في تخصص قريب (إدارة أعمال أو محاسبة أو مالية أو موارد بشرية أو غيرها) من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
- وفقا للمادتين 17 و18 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا، يجوز قبول الطالب المتحصل على بكالوريوس في مجالات غير مجالات التخصص أو القريبة كالهندسة أو التربية أو الشريعة أو غيرها من التخصصات غير الإدارية شريطة أن يجتاز فصلا تكميليا بتقدير لا يقل عن جيد.
- ان لا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في مرحلة البكالوريوس عن تقدير جيد أي (3 من 5) أو (2 من 4)
- أن يقدم تزكيتين علمتين من أساتذة سبق لهم تدريسه
- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقا طيبا
الخطة الدراسية للبرنامج
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
المستوى 1 |
6101تسق |
ادارة المبيعات و مهارات البيع |
اجباري |
*** |
3 |
6102تسق |
إدارة علاقات العملاء |
اجباري |
*** |
3 |
|
6201تسق |
إدارة المنتجات والخدمات |
اجباري |
*** |
3 |
|
6103تسق |
أدارة العلامات التجارية |
اجباري |
*** |
3 |
|
المستوى 2 |
6104تسق |
مفاهيم واتجاهات معاصرة في التسويق |
اجباري |
*** |
3 |
6202تسق |
استراتيجيات التسعير |
اجباري |
*** |
3 |
|
6203تسق |
إدارة التوزيع |
اجباري |
*** |
3 |
|
6204تسق |
الاتصالات التسويقية المتكاملة |
اجباري |
*** |
3 |
|
المستوى 3 |
6105تسق |
التخطيط الاستراتيجي في التسويق |
اجباري |
*** |
3 |
6106تسق |
التسويق عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي |
اجباري |
*** |
4 |
|
6301تسق |
التحليل الكمي ومناهج البحث العلمي في التسويق |
اجباري |
**** |
3 |
|
6107تسق |
التسويق الدولي |
اجباري |
**** |
3 |
|
المستوى 4 |
6401تسق |
اخلاقيات العمل في التسويق |
اختياري |
**** |
3 |
6402تسق |
التسويق السياحي |
اختياري |
**** |
3 |
|
6403تسق |
مهارات التفاوض |
اختياري |
**** |
3 |
|
6110دار |
إدارة الجودة |
اختياري |
**** |
3 |
|
6111دار |
ريادة الاعمال |
اختياري |
**** |
3 |
|
6003نما |
إدارة بيانات الاعمال |
اختياري |
**** |
3 |
|
6302تسق |
مشروع بحث |
اجباري |
**** |
5 |
إنجازات ماجستير التسويق التنفيذي
المؤتمرات الدولية لعام 2024
تفاصيل المؤتمرات |
عدد المؤتمرات |
عضو هيئة التدريس |
"Artificial intelligence and e-negotiation", 23rd Conference on Digital Marketing in Paris 1 |
1 |
د/درصاف دلش |
البحوث العلمية المنشورة لعام 2024
تفاصيل البحوث |
عدد البحوث |
عضو هيئة التدريس |
Dellech, D., Klabi, F., Merzougui, S., & Debabi, M. (2024). Exploring the Social Media Practices of Environmental Non-Governmental Organizations (ENGO): A Qualitative Approach. Journal of Ecohumanism, 3(7), 3816-3833. (Scopus -Q2) |
1 |
د/درصاف دلش د/فتحي الكلابي |
المشاريع البحثية الممولة من داخل الجامعة
عضو هيئة التدريس |
عدد البحوث |
تفاصيل البحوث العلمية الممولة من داخل الجامعة |
د. فتحي الكلابي |
1 |
RGP.2/407/44 |
د.درصاف دلش |
1 |
RGP1/237/45
|
أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام 2024
عضو هيئة التدريس |
عدد أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام |
تفاصيل أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام |
د. فتحي الكلابي |
4 |
|
د. تركية بوسيف |
2 |
|
د. درصاف دلش |
1 |
|
د. حسين عمر |
1 |
|
عضو هيئة التدريس |
عدد البحوث |
تفاصيل البحوث والمشاريع العلمية الممولة من داخل الجامعة |
د. فتحي الكلابي |
1 |
تكريم من نادي كلية الاعمال بتاريخ 4 / 12 / 2024 |
د. حسين عمر |
1 |
تكريم من نادي كلية الاعمال بتاريخ 4 / 12 / 2024 |
حضور دورات تدريبية
تفاصيل البحوث |
عدد الدورات |
عضو هيئة التدريس |
|
06 |
د. فتحي الكلابي
|
|
05 |
د. درصاف دلش |
Foundations of Digital Marketing and E-commerce- Digital Channel Planning and E-Commerce- Strategy
|
09 |
د. حاتم فردان |
|
01 |
د. حسين عمر |
إنجازات أخرى للبرنامج
-
تعيين عدد 2 من خريجي البرنامج كمتعاونين في قسم التسويق خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1446ه
- تعيين خريج برنامج كعضو هيئة تدريس في الجامعة الالكترونية السعودية