برنامج ماجستير التسويق التنفيذي

يعتبر التسويق اليوم من المجالات الرائدة في ادارة الأعمال حيث اصبح الفهم الجيد و التحليل الدقيق للأسواق من المتطلبات الأهم لنجاح منظمات الأعمال. مع التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في اساليب الانتاج و من ذلك تعدد السلع المعروضة في الأسواق المحلية و العالمية.

أسباب إنشاء البرنامج:

يعتبر التسويق اليوم من المجالات الرائدة في ادارة الأعمال حيث اصبح الفهم الجيد و التحليل الدقيق للأسواق من المتطلبات الأهم لنجاح منظمات الأعمال. مع التطور التكنولوجي الكبير الحاصل في اساليب الانتاج و من ذلك تعدد السلع المعروضة في الأسواق (المحلية و العالمية) و مع تنوع حاجات و رغبات العملاء، اصبح من الضروري لأي مسؤول اداري او تسويقي تكييف خططه الاستراتيجيات بناء على هذه العوامل التي تحتوي فرصا و ايضا تحديات.

من الممكن تجزئة مبررات هذا البرنامج الى مبررات إقتصادية و أخرى إجتماعية و ثقافية.

  1. المبررات الإقتصادية:

يخدم هذا البرنامج المنظمات الاقتصادية و غيرها من حيث أنه يطور المهارات و الكفاءات الادارية و التسويقية للخريجين و يساهم في دعم ثقافة تسويقية تتجه نحو الفهم الأفضل لمتطلبات الأسواق المحلية و الدولية و الاستجابة السريعة لمتغيراتها. و مع الطلب المتزايد على برامج الماجستير في تخصص الأعمال و حيث أن البرامج الحالية لا تفي في الوقت الراهن الا بنسبة صغيرة لا تتجاوز 20% من هذه الطلبات أصبح من الضروري إرساء برنامج دراسات عليا في التسويق.

يسهم هذا البرنامج في تحقيق أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية  من ذلك دعم الاستثمار و ريادة الاعمال. يقدر الإنفاق الاستثماري للمملكة طبقا لرؤية 2030 بـ 980 مليار من خلال ارساء 13 برنامجا و تقع منطقة عسير داخل اهتمامات القيادة في المملكة من حيث تخصيص جزء مهم من هذه الإنفاقات خصوصا في ميدان التعدين حيث يصل اجمالي رخص التعدين في المنطقة الى 84 رخصة بالإضافة الى المجال الزراعي (539 ألف دونم من الحيازات الزراعية) و إنتاج العسل (27% من انتاج المملكة) و الصحة (41 مستشفى) و خاصة القطاع السياحي الذي يعد من أهم القطاعات الإقتصادية المستهدفة نظرا للمقومات الطبيعية و البنية التحتية المتوفرة في المنطقة (المصدر: مؤتمر وزاري بأبها يناقش الفرص الاستثمارية في منطقة عسير. صحيفة مال الاقتصادية.14-11-2018).

يسهم أيضا هذا البرنامج في تهيئة بيئة جاذبة للإستثمار المحلي و الاجنبي من حيث تطوير الاجراءات النظامية و الادارية و خلق فرص تسويقية جديدة و بالتالي دفع عجلة الاستثمار و تخفيض معدلات البطالة.

  1. المبررات الإجتماعية و الثقافية

يسمح هذ البرنامج في تطوير البيئة الاجتماعية و الثقافية في المملكة من حيث المساهمة في تحقيق رؤية 2030 في هذه المجالات و المتعلقة بتحسين جودة الحياة للمجتمع السعودي مع احترام هويته الاسلامية و الوطنية و توفير الكفاءات العالية في ادارة الاعمال و التسويق تقدم خدمات مفيدة للمجتمع في مجالات التعليم و الصحة و النقل و السلامة المرورية و الرياضة و البيئة و السياحة و غيرها.

يساعد هذا البرنامج أفراد المجتمع للحصول على المهارات و الخبرات اللازمة و يعزز بناء مجتمع قائم على المعرفة و الابداع و الابتكار و حسن التعامل مع التكنولوجيات و الأساليب التسويقية الحديثة و بالتالي يسهم في توفير بيئة أعمال جاذبة و الترفيع من تنافسية اقتصاد المملكة العربية السعودية.

متطلبات القبول بالبرنامج

استيفاء متطلبات القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.

  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في التسويق او في تخصص قريب (إدارة أعمال أو محاسبة أو مالية أو موارد بشرية أو غيرها) من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  • وفقا للمادتين 17 و 18 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا،يجوز قبول الطالب المتحصل على بكالوريوس في مجالات غير مجالات التخصص أو القريبة كالهندسة أو التربية أو الشريعة أو غيرها من التخصصات غير الإدارية شريطة أن يجتاز فصلا تكميليا بتقدير لا يقل عن جيد.
  •  
  • أن يقدم تزكيتين علمتين من أساتذة سبق لهم تدريسه-

المهن / الوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها :

  • مراقب مخزون
  • باحث مخزون
  • أمين مستودع
  • باحث مخزون
  • باحث مستودعات
  • مفتش تموين
  • باحث تسويق
  • رئيس قسم المشتريات و المناقصات
  • مأمور مشتريات
  • رئيس قسم المبيعات و التسويق
  • مأمور مبيعات
  • باحث في المبيعات و التموين
  • أخصائيين مخزون / مشتريات / سلسلة توريد / تجاري / البيع و التسويق و العلاقات العامة / ترويج
  • أخصائيين دعاية و أعلان / علامة تجارية / تسويق تجارة الكترونية

محلل مبيعات / محلل أبحاث السوق

رسالة البرنامج:

إعداد كوادر مؤهلة بالمعرفة المتخصصة والمهارات التطبيقية في التسويق، من خلال بيئة تعليمية تدعم البحث العلمي، وتسهم في التنمية المستدامة، وخدمة المجتمع، والمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية للجامعة والكلية.

أهداف البرنامج:

1.    إعداد كوادر مؤهلة بمهارات استراتيجية وبحثية متقدمة في التسويق
2.    إنتاج البحوث التطبيقية والمشاريع البحثية في مجال التسويق
3.    المساهمة في خدمة المجتمع وتعزيز المسؤولية المجتمعية والتطوعية.
4.    تحقيق التميز الأكاديمي من خلال بيئة تعليمية تعزز التعلم التطبيقي.
5.    المساهمة في تنمية الموارد المالية للجامعة والكلية وضمان استدامتها.

 

نواتج تعلم البرنامج

المعرفة والفهم

ع1

يشرح المفاهيم والاستراتيجيات التسويقية المتقدمة

ع2

يوضح الأساليب البحثية المناسبة لدعم اتخاذ القرارات الفعالة في سياقات تسويقية معقدة.

ع3

يفسر أهم التوجهات المعاصرة والرقمية في مجال التسويق.

 

المهارات

م1

يطور استراتيجيات تسويقية فعالة بناءً على المعارف النظرية والعملية المكتسبة

م2

يصمم دراسات تسويقية تطبيقية ومشاريع بحثية لحل مشكلات تسويقية معقدة.

م3

يطبق التقنيات والخدمات الرقمية في التسويق

 

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

يلتزم بأعلى معايير الأخلاق المهنية والشفافية في الممارسات التسويقية.

ق2

يتخذ القرارات بمسؤولية واستقلالية.

ق3

يمارس القيادة والعمل الجماعي في فرق العمل.

 

خصائص الخريجين:

 

  1. يمتلك الخريج المعارف المتقدمة في التخطيط والتحليل التسويقي.
  2. يطبق مفاهيم التسويق لوضع خطط تسويقية فعالة.
  3. يمتلك مهارات بحثية متقدمة لإجراء دراسات تطبيقية ومشاريع بحثية في التسويق.
  4. يقود فرق العمل التسويقية بفعالية، وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتعزيز النمو المؤسسي وريادة الأعمال.
  5. يخدم القضايا المجتمعية ويسهم في الأعمال التطوعية.
  6. يمتلك مهارات تواصل متقدمة تمكّنه من إدارة العلاقات مع الأطراف المختلفة.
  7. يمتلك القدرة على فهم التحولات السوقية والتفاعل مع تحديات بيئات الأعمال الديناميكية.
  8. يلتزم بأعلى معايير الأخلاق المهنية ويحرص على تعزيز الشفافية في الممارسات التسويقية.
  9. يتخذ قراراته التسويقية باستقلالية ومسؤولية.

 

هيكل البرنامج

الأعضاء الحاليين بالبرنامج:

إسم الموظف

الرتبة

الايميل

د.فتحي الكلابي (رئيس القسم)

أستاذ مساعد

fssaleh@kku.edu.sa

د/حاتم محمد محمد آل فردان

أستاذ مساعد

hfardan@kku.edu.sa

د/حسين عمر عثمان ادريس

أستاذ مساعد

hoothman@kku.edu.sa

د/درصاف دلش الدبابي

أستاذ مشارك

ddellech@kku.edu.sa

د/تركية بوسيف عيساوي

أستاذ مساعد

taissaoui@kku.edu.sa

 

الطلاب الحاليين للبرنامج: 3 طلاب و3 طالبات

مجموع خريجي البرنامج منذ انشائه: 20 طالب و4 طالبات

 

شروط القبول في البرنامج

  • استيفاء متطلبات القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  • أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس في التسويق او في تخصص قريب (إدارة أعمال أو محاسبة أو مالية أو موارد بشرية أو غيرها) من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  • وفقا للمادتين 17 و18 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا، يجوز قبول الطالب المتحصل على بكالوريوس في مجالات غير مجالات التخصص أو القريبة كالهندسة أو التربية أو الشريعة أو غيرها من التخصصات غير الإدارية شريطة أن يجتاز فصلا تكميليا بتقدير لا يقل عن جيد.
  • ان لا يقل المعدل التراكمي للمتقدم في مرحلة البكالوريوس عن تقدير جيد أي (3 من 5) أو (2 من 4)
  • أن يقدم تزكيتين علمتين من أساتذة سبق لهم تدريسه
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقا طيبا

 

الخطة الدراسية للبرنامج

المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري

أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

المستوى

1

6101تسق

ادارة المبيعات و مهارات البيع

اجباري

***

3

6102تسق

إدارة علاقات العملاء

اجباري

***

3

6201تسق

إدارة المنتجات والخدمات

اجباري

***

3

6103تسق

أدارة العلامات التجارية

اجباري

***

3

المستوى

2

6104تسق

مفاهيم واتجاهات معاصرة في التسويق

اجباري

***

3

6202تسق

استراتيجيات التسعير

اجباري

***

3

6203تسق

إدارة التوزيع

اجباري

***

3

6204تسق

الاتصالات التسويقية المتكاملة

اجباري

***

3

المستوى

3

6105تسق

التخطيط الاستراتيجي في التسويق

اجباري

***

3

6106تسق

التسويق عبر الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي

اجباري

***

4

6301تسق

التحليل الكمي ومناهج البحث العلمي في التسويق

اجباري

****

3

6107تسق

التسويق الدولي

اجباري

****

3

المستوى

4

6401تسق

اخلاقيات العمل في التسويق

اختياري

****

3

6402تسق

التسويق السياحي

اختياري

****

3

6403تسق

مهارات التفاوض

اختياري

****

3

6110دار

إدارة الجودة

اختياري

****

3

6111دار

ريادة الاعمال

اختياري

****

3

6003نما

إدارة بيانات الاعمال

اختياري

****

3

6302تسق

مشروع بحث

اجباري

****

5

 

 

إنجازات ماجستير التسويق التنفيذي

المؤتمرات الدولية لعام 2024

تفاصيل المؤتمرات

عدد المؤتمرات

عضو هيئة التدريس

"Artificial intelligence and e-negotiation", 23rd Conference on Digital Marketing in Paris 1
Panthéon-Sorbonne. September 2024.

1

د/درصاف دلش

 

البحوث العلمية المنشورة لعام 2024

تفاصيل البحوث

عدد البحوث

عضو هيئة التدريس

Dellech, D., Klabi, F., Merzougui, S., & Debabi, M. (2024). Exploring the Social Media Practices of Environmental Non-Governmental Organizations (ENGO): A Qualitative Approach. Journal of Ecohumanism, 3(7), 3816-3833. (Scopus -Q2)

1

د/درصاف دلش

د/فتحي الكلابي

 

المشاريع البحثية الممولة من داخل الجامعة

عضو هيئة التدريس

عدد البحوث

تفاصيل البحوث العلمية الممولة من داخل الجامعة

د. فتحي الكلابي

1

RGP.2/407/44

د.درصاف دلش

1

RGP1/237/45

 

 

أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام 2024

عضو هيئة التدريس

عدد أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام

تفاصيل أنشطة الشراكة المجتمعية والتطوع للعام

د. فتحي الكلابي

4

  • دورة حول "مهارات التسويق الرقمي". 4/12/2024 (الفئة المستهدفة : الطلاب)

  • دورة حول "مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق". 2/10/2024 (الفئة المستهدفة: طلاب)

  • ورشة عمل حول "مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق". ماي 2024 (الفئة المستهدفة: أعضاء هيئة التدريس)

  • تحكيم لمجلة  Social sciences & humanities open

د. تركية بوسيف

2

  • دورة بعنوان التسويق ومهارات الاتصال لفائدة نادي المال والأعمال بكلية الأعمال شطر الطالبات -جامعة الملك خالد  - 16/4/2024

  • المساهمة في تنظيم حفل تخرج طلبة جامعة الملك الخالد 2024 تحت اشراف أمير منطقة عسير.

د. درصاف دلش

1

  • دورة بعنوان التسويق ومهارات الاتصال لفائدة نادي المال والأعمال بكلية الأعمال شطر الطالبات -جامعة الملك خالد  (التاريخ والفئة المستهدفة وعدد الحضور) - 16/4/2024

  • تحكيم لمجلة Journal of Money and Business.

د. حسين عمر

1

  • دورة في استراتيجيات خدمة العملاء في العصر الرقمي - الفئة المستهدفة: طلاب - الحضور : 17 طالب

 

الجوائز والتكريمات لعام 2024

عضو هيئة التدريس

عدد البحوث

تفاصيل البحوث والمشاريع العلمية الممولة من داخل الجامعة

د. فتحي الكلابي

1

تكريم من نادي كلية الاعمال بتاريخ 4 / 12 / 2024

د. حسين عمر

1

تكريم من نادي كلية الاعمال بتاريخ 4 / 12 / 2024

 

حضور دورات تدريبية

تفاصيل البحوث

عدد الدورات

عضو هيئة التدريس

  • مهارات تصميم المقررات الالكترونية
  • السياسات العامة للأمن السيبيري
  • Customer Analytics
  • أفضل الممارسات في تطوير بيئات العمل الصحية
  • Social media marketing -content -marketing Masterclass2022
  • دليلك الشامل للوصول لمصادر المعرفة الورقية و الرقمية في المكتبات

06

د. فتحي الكلابي

 

  • ورشة عمل حول مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق
  • مهارات إدارة نظام التعلم الإلكتروني
  • استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تقييم و توليد الأسئلة
  • مهارات إدارة نظام التعليم باحترافية
  • المسارات المهنية و تحديث ميثاق الأداء لاعضاء هيئة التدريس

05

د. درصاف دلش

  • أفضل الممارسات في تطوير بيئات العمل الصحية
  • شهادات من موقع Coursera  :
  • Business English: Planning & Negotiating-
  • Integrated Marketing Communication
  • Advertising, Public Relations, Digital Marketing
  • and more
  • Market Research and Consumer Behavior
  • Foundations of Marketing Practice for Non- Majors
  • Business English: Meetings
  • Learning to Teach Online

Foundations of Digital Marketing and E-commerce-

Digital Channel Planning and E-Commerce-

Strategy

 

09

د. حاتم فردان

  • ورشة عمل حول مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق

01

د. حسين عمر

 

 

إنجازات أخرى للبرنامج

  • تعيين عدد 2 من خريجي البرنامج كمتعاونين في قسم التسويق خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1446ه

  • تعيين خريج برنامج كعضو هيئة تدريس في الجامعة الالكترونية السعودية

القسم