برنامج الماجستير الاكاديمي إدارة الأعمال

رسالة البرنامج :
توفير بيئة أكاديمية لتعليم عالي الجودة واكساب الخريجين المعارف والمهارات البحثية المتقدمة التي تمكنهم من انتاج أبحاث علمية متميزة، ومواصلة الدراسات العليا، وتقديم خدمات للمجتمع في مجال الاعمال.

أهداف البرنامج:

  1. توفير بيئة أكاديمية لتعليم عالي الجودة ذو قدرة تنافسية ومستوى معرفي متميز في مجال الدراسات العليا.
  2. رفع مستوى جودة البرنامج الأكاديمي.
  3. اكساب الخريج المهارات البحثية والعلمية في مجال إدارة الأعمال.
  4. إنتاج بحوث متميزة في مجال إدارة الاعمال ومؤثرة في المجال المعرفي لإدارة الأعمال.
  5. المساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع من خلال تخريج كوادر اكاديمية متخصصة في مجال إدارة الأعمال، وأبحاث علمية تسهم في التنمية المجتمعية والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

الدرجة العلمية التي يمنحهـــــا البرنامج: ماجستير إدارة الاعمال MBA

شروط منح درجة الماجستير(متطلبات التخرج):
تمنح الشهادة بعد استيفاء شروط ومتطلبات التخرج الأتية :

  • أن يجتاز الطالب بنجاح المقررات الدراسية (أي اجتياز بنجاح 45 ساعة معتمدة) ولا يعتبر الطالب ناجحا في المقرر الا اذا حصل على تقدير جيد على الاقل كما جاء في المادة 40 من لائحة الدراسات العليا 
  • يتخرج الطالب بعد انهاء متطلبات برنامج الماجستير الاكاديمي في  ادارة الاعمال وبمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جدا حسب المادة 39 من لائحة الدراسات العليا.
  • اذا لم يحصل الطالب علي معدل جيد جدا في جميع المقررات النظرية لا يسمح له بتسجيل مشروع الاطروحة البحثية.
  • أن يقوم الطالب بإعداد الاطروحة البحثية بعد اجازة المقترح البحثي من لجنة الاشراف العلمي على البرنامج والقسم العلمي.
  • بعد انتهاء الطالب من اعداد الاطروحة البحثية يقدم المشرف الي مجلس القسم تقرير صلاحية الاطروحة البحثية للمناقشة مرفقا نسخة من الاطروحة البحثية ونسخة أخري لوكيل الكلية للشئون الأكاديمية حيث يقترح القسم تشكيل لجن المناقشة علي الاطروحة البحثية تتكون من المشرف وعضوين أحدهما من داخل الجامعة والأخر من خارج الجامعة.

تتم مناقشة الأطروحة البحثية بشكل علني وتقدم نتيجة مناقشة الأطروحة البحثية علي النحو التالي :

  • قبول الأطروحة البحثية واقتراح منح الطالب درجة الماجستير في ادارة الأعمال.
  • في حالة وجود نقص في الأطروحة البحثية يطلب من الطالب اجراء التعديلات ويعاد عرضه علي اللجنة لإجازتها أو رفضها.
  • في حالة رفض الأطروحة البحثية من اللجنة الخاصة بالمناقشة العلمية للطالب يلغى تسجيل موضوع البحث- ويجوز للطالب التقدم بطلب تسجيل موضوع أخر. 

مدة البرنامج: عامان دراسيان.

 

جدول توزيع متطلبات البرنامج على المستويات الدراسية للبرنامج

المتطلبات

العام الدراسي**

المستوى

عدد المقررات

عدد الساعات المعتمدة

متطلبات التخصص

الاول

 

الاول

4

12

الثاني

4

12

الثاني

الثالث

4

12

الرابع

1

9(مشروع بحث)

مجموع ساعات متطلبات التخصص

36 ساعة مقررات دراسية

 

المشروع البحثي (اطروحة)

9 ساعات الأطروحة البحثية

مجموع الساعات المعتمدة لمتطلبات البرنامج

45 ساعة معتمدة

 

 

جدول توزيع المقررات والساعات الدراسية على المستويات الدراسية للبرنامج

السنة الأولى : المستوى الاول

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

نظري

عملي

مجموع

621كمي

التحليل الاحصائي المتقدم في الإدارة

3

-

3

الاحصاء التطبيقي 341كمي

651حسب

المحاسبة الإدارية المتقدمة

3

-

3

مبادئ المحاسبة 101حسب

611دار

نظرية المنظمة

3

 

 

3

السلوك التنظيمي 211بشر

631 قصد

اقتصاديات الاعمال

3

-

3

الاقتصاد الكلي 301قصد

المجموع

12

-

12

 

 

السنة الأولى : المستوى الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

نظري

عملي

مجموع

617 دار

استراتيجية إدارة الموارد البشرية

3

-

3

 

612 دار

القيادة الإدارية

3

-

3

 

613دار

إدارة استراتيجية

3

-

3

 

615 دار

إدارة العمليات المتقدمة

3

-

3

 

المجموع

12

-

12

 

 

السنة الثانية : المستوى الثالث

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

نظري

عملي

مجموع

616 دار

مناهج البحث في الإدارة

3

-

3

 

642مال

مالية شركات متقدمة

3

-

3

 

614 دار

الابتكار وريادة الأعمال

3

 

3

مبادئ إدارة الاعمال 101 دار

-

مقرر اختياري

3

-

3

 

المجموع

12

-

12

 

 

السنة الثانية : المستوى الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

نظري

عملي

مجموع

618دار

 

الأطروحة البحثية

9

-

9

616 دار مناهج البحث في الإدارة

المجموع

9

-

9

 

 

المقررات الاختيارية( يتم اختيار مقرر واحد )

رمز المقرر

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

متطلب سابق

نظري

عملي

مجموع

619 دار

إدارة الجودة الشاملة

3

-

 

3

 

641 مال

أسواق ومؤسسات مالية

3

-

3

 

661تسق 

أسس واتجاهات التسويق المعاصر

3

-

3

 

643 مال

 

إدارة المخاطر المالية

3

 

3